الجمعة، 27 مايو 2016

كيف تتعامل مع مريض الانفصام؟

- كيف يمكن التعامل مع مريض الفصام schizophrenia إذا كان من الأقرباء أو الزملاء ؟
هناك أمور عديدة يجب أن أشير لها هنا..
أولاً: يجب ان ندرك ان ما يقوم به المريض من سلوك وما يحمله من افكار وما يكيله من اتهامات هي نابعة عن خلل في المواد الكيميائية في مناطق معينة من الدماغ أي أنها نابعة عن مرض كمن يصاب بالحمى عندما يأتيه التهاب فيروسي أو بكتيري.. إن من غير المنطقي أن نقول لمن يعاني من حمى بسبب التهاب فيروسي أن نقول له (لا يجب إلا يكون لديك حمى.. هيا الآن أوقف هذه الحمى.. الآن وبسرعة..!!) هذا غير منطقي أليس كذلك.. وهذا بالضبط ما يحدث لمريض الفصام فمن غير المنطقي أن نقول له توقف عن حمل هذه الأفكار أو السلوك بهذه الطريقة لأنه يقوم بذلك بسبب مرض خارج عن إرادته.. أعلم أن هذا ليس سهلا بالنسبة لأصدقاء المريض وأهله وهم يرونه يقول ويفعل ما لا يصدق – حتى نحن الأطباء نفقد أعصابنا وصبرنا في بعض الأحيان ويغيب عنا أننا أمام مريض يحتاج إلى الكثير من التعاطف والصبر وضبط النفس.. لكن يجب ان نذكر أنفسنا وبعضنا البعض بذلك طوال الوقت.
ثانياً: لقد أثبتت الدراسات أن القسوة في معاملة المريض وكثرة انتقاده والتهجم عليه من الأمور المضرة والتي تسبب الانتكاسة حتى لو كان مستقر الحالة. وللأسف نجد أن بعض الأهل يعاملون المريض بهذا الأسلوب ثم يتهمونه بأنه لا يتحسن ولا يستجيب للعلاج..!!
ثالثاً: ملاحقة المريض أينما ذهب ومنحه الاهتمام المبالغ به أيضا من الأمور السلبية التي لا تقود إلى التحسن واستقرار الحالة المرضية.
رابعاً: العلاج الدوائي هو الركن الأساسي لعلاج الفصام.. إن أكبر خدمة يقوم بها الأهل والأصدقاء للمريض هو حثه على اخذ العلاج وضمان استمراره على ذلك. هذه مهمة صعبة لكنها تضمن تحسن المريض واستمرار ذلك. هناك وسائل عدة في هذا الجانب. إن مناقشة ذلك مع الطبيب المعالج من الأمور الأكثر أهمية في علاج المرض.

العلاج الأسرى والحب شعارنا
01025733386   -   01158795879

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق