الجمعة، 27 مايو 2016

علاج الففصام

ما هو افضل و اسرع علاج للفصام؟

تقول د مها محمد يعيش مرضى الفصام بوتيرة طبيعية إلى أن تظهر عليهم أعراض الذهان في فترات موقتة ومتقطعة، يمكن أن نسيمها بالنوبات. حينها، يفقدون الاتصال بالواقع. وأوضح البروفيسور يواخيم كلوستركوتر، عضو شبكة أخصائيي علاج الفصام في ألمانيا، أن المرضى يرون أشياءً لا وجود لها، ويشعرون بأن هناك أرواحاً غريبة تسيطر عليهم، مشيراً إلى أن جزءاً كبيراً من المرضى يسمع أصواتاً. وأضاف كلوستركوتر: "يعكس المرضى أفكارهم إلى الخارج، ويعتقدون أنّ الأصوات الغريبة حقيقية تسخر من سلوكهم أو تعطيهم أوامر".
وما زالت أسباب الفصام غير معروفة إلى حد بعيد. يقول البروفيسور فراند شنايدر، عضو الجمعية الألمانية للطب النفسي والعلاج النفسي وطب الأعصاب في برلين: "المعروف فقط أنّ حدوث المرض يرتبط بتضافر عوامل خطورة مختلفة، ألا وهي: الاستعداد الوراثي، وصعوبات الحياة، والقدرة الشخصية على التعامل مع التوتر العصبي".
ويظهر الفُصام بين سن الـ15 والـ 35 عاماً غالباً، وقد يترافق ظهوره مع أعباء حياتية ضخمة مثل إنهاء الدارسة، أو وفاة أحد الأحباء، أو بكل بساطة اختيار وظيفة لا يحبها المريض. لكن في المقابل، لا يعدّ الجو الأسري الهادىء والخالي من الهموم، من فرص الإصابة.
وتضيف د مها تجدر الإشارة إلى أن المرض يتطور خلسةً لسنوات، قبل أن يدخل المريض في حالة الذهان الأولى. وفي المرحلة المبكرة، كثيراً ما يشعر المرضى بالعصبية أو الحزن أو اليأس على نحو غير معتاد، غير أن هذه الأعراض ليست مؤشرات واضحة إلى الإصابة بالفصام، وكثيراً ما يتم تفسيرها بشكل خاطىء على أنّها أعراض اكتئاب. لكن هناك مؤشرات تحذيرية مبكرة. وزمن هذه المؤشرات بحسب كلوستركوتر: "سيطرة الأفكار التي لا طائل من ورائها على العقل وإعاقتها للتركيز باستمرار، وأخذ المواقف الحياتية، حتى التافهة منها، على محمل شخصي". هناك أيضاً أعراض غريبة مثل رؤية ألوان الأشياء بشكل مختلف على نحو مفاجىء.
يعتبر الفصام مرضاً قابلاً للعلاج من خلال لجم أعراضه... لكنّه يبقى مرضاً مزمناً يحتاج إلى علاج دائم. ويقول البروفيسور شنايدر: "نتمكن على المدى المتوسط من استعادة الصحة النفسية بشكل كامل عند حوالي 25 في المئة فقط من الحالات". وتلعب الأدوية دوراً مهماً في العلاج، لكن قد تكون لها آثار جانبية شديدة، مثل اكتساب الوزن الزائد. ومن خلال العلاج السلوكي والعلاج بالمحادثة، يستطيع المرضى وأسرهم أن يتعلموا كيفية تقبل التشخيص والتعامل مع التوتر العصبي ودمج الأعراض المرضية في الحياة اليومية.

العلاج الأسرى والحب شعارنا
01025733386   -   01158795879

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق