الجمعة، 27 مايو 2016

أففكار علاجية لعلاج الاكتئاب النفسى الحاد

سبل علاج مرض الاكتئاب:
تقول د مها محمد يؤكد خبراء الصحة النفسية بأن حوالي 90% من حالات مرض الاكتئاب يمكن شفاؤها إذا طلب المريض ولجأ للمساعدة الطبية، والمدة اللازمة لحدوث الشفاء تتراوح بين ثلاثة إلى ستة أشهر من العلاج الطبي.
في نفس الوقت، عدم طلب المساعدة الطبية يؤدي إلى استمرار حالة الاكتئاب
أما أكثر الوسائل الطبية المستخدمة في علاج مرض الاكتئاب فهي:
- العلاج النفسي.
- العلاج بالأدوية والعقاقير.
فيما يلي شرح لكلا الطريقتين:
1العلاج النفسي:
هدف العلاج النفسي هو محاولة علاج جذور أو الأسباب الرئيسية للاكتئاب، والوسائل المستخدمة في تخفيف هذا الهدف تشمل:
- تثقيف نفسي للمريض يتم خلاله تعليم المريض على التعرف على المرض وتغيير وجهة نظره السلبية للأفراد نحو أنفسهم ونحو الآخرين والمجتمع، وعادة يتم تثـقيفهم من خلال جلسات خاصة للمعالج مع المريض حوالي 12-20جلسة خلال12-16 أسبوعا، وطريقة الجلسات تسمى short-term structured cognitive thearpy
- وسيلة أو طريقة أخرى تسمى بطريقة تعزيز العلاقات الاجتماعية مع الآخرين. وفي هذه الطريقة يتم التعرف على علاقات المريض الاجتماعية مع الآخرين وسبل زيادة وتحسين أواصر هذه العلاقة حيث أنه في نظر كثير من علماء النفس فإن الاكتئاب الشديد سببه حرمان الشخص من فرص تلقي الدعم الإيجابي الاجتماعي لمدة طويلة.

2العلاج بالعقاقير والأدوية:
العقاقير الطبية المستخدمة في علاج مرض الاكتئاب هي ما تسمى بالعقاقير المضادة للاكتئاب والتي من شأنها إعادة التوازن الكيميائية الدم من حيث كمية تركيز الموصلات العصبية في الدماغ، وإن جميع العقاقير والأدوية المضادة للاكتئاب تسبب أعراضا وآثارا جانبية وتحتاج لمدة تزيد عن بضعة أسابيع لكي تظهر آثارها الإيجابية في علاج المرض، كما وأن الأدوية والعقاقير المضادة للاكتئاب تستخدم في علاج أمراض نفسية أخرى مثل أمراض القلق والتوتر وأمراض الهلع والذعر الشديد والمفاجئ إضافة لأمراض الاستحواذ النفسي السلوكي.

وحسب رأي المؤسسة الأميركية للصحة العقلية فإن العلاج النفسي والعلاج بالعقاقير كليهما وسائل فاعلة في علاج مرض الاكتئاب ولكن استخدام الاثنين معا ربما يكون أكثر نجاعة وفاعلية في علاج المرض.

العلاج بالضوء: تستخدم بنجاح في علاج مرض الاكتئاب الموسمي، ويقوم المعالج بتعريض المريض لجلسات يومية لعدة ساعات أمام ضوء نيون أو أي نوع من الأضواء التي تشبه ضوء الشمس.

العلاج بالحرمان: ويكون ذلك بالحرمان من النوم وتغيير النظام الطبيعي لموجات الدماغ خلال فترة النوم حيث استخدمت هذه الطريقة بنجاح مع بعض مرضى الاكتئاب.

العلاج بالصدمات الكهربائية: إذا فشلت جميع وسائل العلاج السابقة الذكر فإن الخيار الأخير يكون بالصدمات الكهربائية. وحسب رأي الجمعية الأميركية للطب النفسي فإن العلاج بالصدمات الكهربائية هو أفضل أنواع العلاج للحالات الشديدة من الاكتئاب والتي تتميز بأعراض مثل امتناع المريض كليا عن الطعام وعدم القدرة على النوم وظهور أعراض وسلوكات تدل على الرغبة والنية في الانتحار ..

العلاج الأسرى والحب شعارنا
01025733386   -   01158795879

هناك تعليقان (2):

  1. يقول النبى ص (من لزم الاستغفار جعل الله له من كل هم فرجا ومن كل ضيق مخرجا ورزقه نن حيث لا يحتسب)

    ردحذف
  2. بارك الله فى الدكتوره مها اشهد الله ان الحالات تتعالج بفضل الله ثم الدكتوره مها

    ردحذف