طريقتين في علاج التوحد المتوسط للاطفال
الطريقة الاولى
طبيعة العلاج
من المعلوم أن العقل هو مجموعة من الحواسب مرتبطة بشبكة دقيقة
من الخلايا والبرامج تعمل بذبذبات متنوعة معروف منها الدلتل والبيتا والثيتا
وترتبط بجسم الإنسان والحواس اللمس والنظر والتذوق والسمع عن طريق موجات إرسال واستقبال وتحليل وفي النهاية إدراك وإخراج
أي خلل في أي عملية داخل الخلايا أو الحواس أو النقل أو التحليل يسبب خلل في العملية
طفل التوحد والعقل الباطن
بداية
العام الأول للطفل يبدأ التعلم عن طريق الحواس بعقله الواعي ثم يسجل هذه
المعلومات في الذاكرة وهي تعتبر العقل اللاوعي او العقل الباطن ويتم
استرجاع المعلومات
هذه هى الفطرة التى خلقنا الله بها جميعا
والطفل
المتوحد ليس على الفطرة بمعنى انه يعيش فقط بعقله الباطن ويحتفظ بمعلومات
قليلة في عقله الباطن وهي التي تكررت أمامه مثل التلفزيون ويرفض أن يستقبل
أي معلومات جديدة
أي انه يهمل العقل الواعي أو ما يظهر جديد وهذا نتيجة خلل ما أو اهمال في العام الاول
تختلف
طريقة كل طفل عن الأخر في مدى قوة العقل الباطن والعقل الواعي وكذلك كمية
الخلل في الحواس أو أجهزة نقل المعلومات أو التحليل أو الإخراج
ونتيجة لذلك نتعامل مع كل طفل كحالة خاصة منفردة
لكل طفل برمجة مناسبة له لنطبقها عليه تعتمد على مدى الخلل
البرمجة لا تحتاج أدوية .. وإنما تحفز العقل لإصلاح الخلل أو إعادة العقل الواعي للعمل
البرمجة تعتمد على أصوات وذبذبات ومساح وتغذية لتحفيز كمبيوتر العقل
الطريقة أقوم بها أنا الدكتورة شيماء
ويصبح الطفل على الفطرة مرة أخرى
فينشط العقل الواعى لديه وتتحفز كل الحواس
فيزيد التواصل البصري والسمعي ويبدأ بفهم نفسه أولا ومن يكون
ويبدأ يفهم ويدرك ويستقبل ويتواصل جيدا
بعكس كل النظريات القديمة التى تتعامل مع الطفل المتوحد فى العالم فهي طرق جيدة ولكنها بطيئة مثل طريقة صنرايز الشهيرة
..
وبعدما يصبح الطفل متواصل بصريا وسمعيا ويدرك نفسه ومن حوله
نبدأ معه برامج أخرى لرفع مستوى ذكائه الى المستوى الطبيعى
وعند هذا المستوى يبدأ الطفل بالكلام بالشكل الطبيعى
وكل ذلك يكون بالتدريج ويختلف حيث الاطفال
هذه الطريقة لا تشمل التوحد الناتج من الامراض الوراثية مثل
الفينيل كيتون pku او كروموسوم اكس المكسور
الطريقة تعتمد على سلوك الطفل
الطريقة مجانية وأقوم بها بمقابل رمزى
السن المناسب من 2 الى 6 سنوات
الطريقة الثانية
وطريقة العلاج حديثة جدا
طريقة العلاج لا تعتمد على ادوية
انما تحفيز العقل الباطن للطفل واعادة برمجة العقل في مستوى اللاوعي
حيث أن عقل طفل التوحد يكون خالي من برامج التشغيل الاولى لاي طفل طبيعي
فيكون وكانه فاصل عن الشبكة الخارجية فيعيش على برامج صغيرة اعتاد عليها
وهي مثال الاكل – الشرب – التلفزيون - عدم التفاعل مع أي امر يأتي من الخارج
حتى لو كان من اقرب الناس اليه امه وابيه
فيعيش في عالم صنعه لوحده
وكل طفل يختلف عن الطفل الاخر في هذا العالم الذي يعيش فيه
اختلاف السلوك مثل اختلاف البصمة
فتجد البعض لا يستجيب للنداء اطلاقا
وتجد البعض يحب الحركات التكرارية مثل لف الاسلاك او ترتيب الالعاب
او فتح الابواب واخراج ما بها وتجد الاخر يخاف من الاضواء والاصوات
تجد البعض يهمل ما حوله بطريقة لا تصدق .. حتى عند مشاهدته لاطفال في سنه
او حيوانات لا يلتفت اليها .. لماذا ... لان عقله خالي من معلومة ما يمر أمامه
البعض ينطق بلغة غير مفهومة وحروف مبهمة غير معروفة وكانها لغة اخرى
لماذا يخرج هذه الحروف الغير مفهومة
لانه لا يوجد في الذاكرة الكلمات التي يسترجعها يجب أن يعرف مثلا هذه تفاحة
وتخزن معلومات الشكل واللون والرائحة في الذاكرة انها تفاحة .. فعندما يشاهد تفاحة
سيسترجعها من ذاكرته وينطقها كما خزنها
تخيل أن كل خلية في المخ هي كومبيوتر .. وكل هذه الخلايا ترتبط مع بعضها وتتواصل
دخول البيانات والمعلزمات من كل خلية او كومبيوتر إلى الخلية الاخرى بموصلات
كيميائية اسموها الدوبامين والادرينالين والسيروتونين
أي خلل في توازن هذه المواد يؤدي إلى مشاكل في الاستقبال او الادخال او الاخراج
فيختل الادراك والفهم كما يحدث في حالة الزهايمر – الفصام – التوحد
البرمجة للطفل تؤدي إلى أن يقوم المخ بافراز هذه المواد بالنسب المطلوبة فلا يحدث خلل
في الحواس كلها وليس العقل فقط .. فيبدا بالتعلم وتزداد سرعة الفهم والادراك
لعمل البرنامج المناسب مع د عمرو
يرجى الاجابة على الاسئلة كل سؤال تحته اجابته
الاسم الاول للطفل المدينة
ما نوع التشخيص واين تم
ما الادوية التي استعملها ويستعملها الان
هل وجد ملاحظات على الحواس اللمس السمع النظر الحركة الاتزان
هل مازال يستعمل الحفاض:
هل يوجد اي مرض معه :
هل يتناول الطعام والشراب لوحده:
هل ينظر لعينيك وهل يطيل النظر:
هل يقلد الاخرين:
هل يجلس على الكرسي:
هل يرفرف باليدين او لديه اي حركة متكررة وماهي الحركات المتكررة:
هل يرد على اسمه عندما نناديه نسبة الرد كم في المية :
وهل لو هو في غرفة مثلا وتم النداء عليه من غرفة اخرى هل يستجيب وكم النسبة
هل يستخدم يده لسد اذنه عند سماع اصوات محددة او يخاف من الاصوات العالية
هل الاضاءة الشديدة لا يحب مشاهدتها
هل يمشي على رؤؤس اصابعه :
هل يمسك الاشياء ويهزها :
ماهي الاصوات التي ينطقها وهل تعتبر مثل لغة اخرى غير عربية :
هل يعرف نفسه وهل يعرف معنى كلمة بابا و ماما واسم اخته
هل يستجيب للتعليمات هات خذ تعال اجلس اشرب كل :
هل يصعد وينزل الدرج او السلم هل يركل الكرة برجله ويده:
هل يلعب مع غيره لعب فردي او جماعي :
علاقته باخواته هل يحاول لمسه او الذهاب اليها وملاعبتها
هل الاضاءة الشديدة لا يحب مشاهدتها
بالنسبة للحضن والتقبيل هل يقبلها
هل يمسك الاشياء ويهزها :
ماهي الكلمات المفهومة التي ينطقها:
هل يعرف نفسه وهل يعرف معنى كلمة بابا و ماما واسم اخته
هل يستجيب للتعليمات هات خذ تعال اجلس اشرب كل :
كيف يطلب مايريد هل يشير ام ياخد يدك ويتجه بها الى الشيء:
هل توجد مشكلة النوم
هل تكلم قبل اكتشاف التوحد
هل يوظف كلمة بابا او ماما
هل يستطيع العمل على الكومبيوتر او ا أي فون او أي اجهزة
هل يجذبه صوت التلفزيون وما هي قناته المفضلة
كم يكون عمره العقلي بالنسبة لعمرة الفعلي تقريبا
بعد معرفة سلوك الطفل يرس البرنامج كتابيا الى والد الطفل
يقوم والد او ام الطفل بتسجيل ملف صوتي للبرنامج وارساله لنا
نقوم بدمج الترددات والذبذبات المناسبة وارسالها الى والد الطفل
يسمع الطفل هذا الملف الصوتي اثناء النوم والصحيان في بعض الحالات
النتيجة تظهر في اقل من اسبوع لبعض الحالات
والبعض في يومين
نسبة النجاح 60 في المية
لا تعتمد على ادوية
لا تعتمد على اعشاب
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق