الجمعة، 27 مايو 2016

الأمراض الجسدية- النفسية العصبية

الأمراض الجسدية- النفسية
عبارة عن أمراض جسدية لا يوجد لها سبب فسيولوجي يبرر حدوث المرض، وتحدث غالبا لأسباب نفسية. بشكل عام الأمراض الجسدية النفسية تتقسم إلى قسمين هما:
- الأمراض النفسية  المحولة أو المنقولة.
- أمراض نفسية فقدان الاتصال بالواقع.
فيما يلي شرح مختصر لكلا النوعين:
الأمراض  النفسية المحولة أو المنقولة: تسمى أيضا بالأمراض النفسية الهستيرية، وتكون بسبب المشاكل الصحية التي قد يتعرض لها المريض مثل:
1- فقدان مفاجئ للنظر.
2- الإصابة فجأة بفقدان السمع.
3- التخدر وعدم الإحساس بالجسم وأجزائه.
4- عدم القدرة على المشي أو صعوبة المشي.
5- الشلل.
أمراض فقدان الإتصال بالواقع: عبارة عن خلل نفسى  يحدث في الذاكرة أو الوعي بما حول الشخص من أشياء وأحداث، أو في قدرة الشخص على التصرف على ذاته وهويته الشخصية النفسية ، فعلى سبيل المثال، قد يقوم المريض  بسلوك شائن خلال نوبة المرض ولكن بعد زوال النوبة، فإنه لا يتذكر ما فعل.
ازدواج أو تعدد الشخصية هي أيضا من الأمراض التي تندرج تحت هذه المجموعة من الأمراض النفسية.
وإن كلا النوعين من الأمراض النفسية الجسدية تنجم عن وجود حاجة ماسة عند المريض للتكيف على ظرف أو حدث سيسبب ضغطا نفسيا كبيرا على المريض النفسى، أو يسبب ضغوطا نفسية مستمرة على المريض النفسى وبالتالي يلجأ المريض النفسى إما إلى نقل وتحويل هذا الألم النفسي إلى مرض جسدي مثل الإصابة بفقدان القدرة على الإبصار (النظر) أو السمع نتيجة مشاهدة حدث أو مأساة مروعة تحدث لشخص عزيز وبالتالي يتم تحويل الأذى النفسي إلى أذى عضوي أو جسدي (النوع الأول) أو يقوم المريض بفك الارتباط مع الماضي والحاضر للتخلص من الضغوط النفسية الكبيرة التي يعاني منها (النوع الثاني).
أمراض الهوس النفسى والاستحواذ النفسي السلوكي:
مرض الهوس والاستحواذ السلوكي هو أحد أمراض القلق النفسي وهذا المرض النفسى يصيب الأفراد من الجنسين وفي مختلف المراحل العمرية، فالمرض بحد ذاته عبارة عن مرضين متلازمين هما:
1.مرض الهوس النفسى والاستحواذ النفسي: وهو عبارة عن أفكار ومشاعر معينة تسيطر على الإنسان وتتحكم به نفسيا بحيث يصبح الإنسان سجينا وعبدا لهذه الأفكار والمشاعر غير الحقيقية وغير المبررة والتي تؤدي لشعور دائم بالضيق عند المريض.
2.مرض الهوس النفسى والاستحواذ السلوكيالنفسى: عبارة عن مشاعر الإنسان الداخليةالنفسية التي لا يستطيع المريض النفسى مقاومتها وكبتها وذلك باتجاه القيام بعمل معين.
وإن مشاعر عقدة الذنب النفسى، وسلوكيات الفردالنفسى نحو نفسه (عقاب النفس) أو نحو الآخرين هي أحد أكثر أمراض الهوس النفسى والاستحواذ النفسي السلوكي الشائعة جنبا إلى جنب مع مرض الخوف النفسى الشديد من السمنة.

العلاج الأسرى والحب شعارنا
01025733386   -   01158795879

هناك 4 تعليقات:

  1. عشان كده فيه ناس بتاكل الزجاج وناس تانية بيمسى عليها متوسكل

    ردحذف
  2. بارك الله فى الدكتوره مها اشهد الله ان الحالات تتعالج بفضل الله ثم الدكتوره مها

    ردحذف
  3. بارك الله فى الدكتوره مها اشهد الله ان الحالات تتعالج بفضل الله ثم الدكتوره مها

    ردحذف
  4. المرض الجسدى ناتج من المرض النفسي

    ردحذف